أسباب ظهور الدمامل وطرق علاجها


الدمامل جمع الدمل
وهى التهاب موضعي في الجلد يبدأ عادة كبقعة محمره ولكن مع مرور الوقت تصبح هذه البقعة صلبة وقاسية. وفي النهاية ، يصبح وسط الدمل أكثر طراوة ومليئا بخلايا الدم البيضاء المكافحة للالتهاب والقادمة من مجرى الدم للقضاء على الالتهاب. وتعرف هذه المجموعة من خلايا الدم البيضاء والبكتيريا والبروتينات بالقيح. وأخيرا، يشكل القيح رأسا يمكن فتحه جراحيا أو يجف تلقائيا من خلال سطح الجلد. و يشار إلى القيح المغلق داخل الأنسجة باسم الخراج .

هناك عدة أنواع مختلفة من الدمامل:
• الدمل أو الجمرة: ينتج هذا الخراج في الجلد عادة بسبب بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية. ويمكن أن يكون للدمل الواحد فتحة واحدة او أكثر وقد يترافق مع حمى أو قشعريرة. ويستخدم مصطلح "الدمل" للإشارة إلى الدمل الذي يظهر داخل بصيلات الشعر. ويستخدم عادة مصطلح "الجمرة" للإشارة إلى الخراج الأكبر الذي يشمل على مجموعة من بصيلات الشعر. ويمكن للجمرة أن تشكل كتلة متصلبة يمكن رؤيتها في الجلد. ويشار إلى وجود حالة مزمنة من الدمامل المتكررة على أنها "دمال أو داء الجمرات".


• حب الشباب الكيسي: هذا النوع من الخراج يتكون عندما تصبح القنوات الدهنية مسدودة وملتهبة. ويؤثر حب الشباب الكيسي على أنسجة الجلد بشكل أعمق من التهاب حب الشباب السطحي. يظهر حب الشباب الكيسي في أغلب الأحيان على الوجه ويحدث عادة في سنوات المراهقة.


• التهاب الغدد العرقية القيحي: وهي حالة تتشكل خلالها خراجات متعددة تحت الإبطين وغالبا ما تكون ناتجة عن التهاب موضعي في الغدد العرقية. هذا النوع من الاتهابات الجلدية يصعب علاجه بالمضادات الحيوية وحدها، وعادة ما يتطلب إجراء جراحة لإزالة الغدد العرقية المعنية من أجل وقف التهاب الجلد.




• الخراج الكيسي الشعري: هذا هو نوع فريد من الخراج يحدث في ثنيات الأرداف. وعادة ما يبدأ صغيرا في قاعدة المنطقة من الجلد التي ينمو فيها الشعر (بصيلات الشعر). وبسبب التهيج من الضغط المباشر، مع مرور الوقت تتوسع المنطقة الملتهبة لتصبح قاسية ومؤلمة مما يجعل من الصعب الجلوس دون مشقة. ويتشكل هذا الخراج في كثير من الأحيان بعد الرحلات الطويلة التي تتطلب الجلوس لفترات طويلة.

ما الذي يسبب تشكل الدمامل؟
هناك أسباب كثيرة للدمامل: يمكن أن يكون سبب بعض الدمامل هو الشعر الذي لا ينمو بينما قد يكون سبب ظهور البعض الآخر شظية أو مادة غريبة استقرت في الجلد، بعض الدمامل مثل حب الشباب تتكون بسبب انسداد الغدد العرقية التي تصبح ملتهبة. الجلد هو جزء أساسي من دفاع الجسم المناعي ضد الميكروبات والمواد الغريبة على الجسم. ويمكن لأي قطع في الجلد، مثل خدش أو كشط، أن يتطور الى خراج ملتهب بالبكتيريا. من هو الأكثر عرضة للإصابة بالدمامل؟ يمكن لأي شخص أن يصاب بالدمامل. ومع ذلك، الأشخاص الذين يعانون من أمراض معينة أو يتناولون أدوية تضعف نظام المناعة في الجسم (نظام الدفاع الطبيعي ضد المواد الغريبة أو الميكروبات)


هم أكثر عرضة للإصابة بالدمامل ؟
ومن بين الأمراض التي يمكن أن تترافق مع ضعف في جهاز المناعة مرض السكري والفشل الكلوي. يمكن أن تزيد الأمراض، حيث يكون هناك إنتاج غير كاف للأجسام المضادة (مثل نقص غاماغلوبولين الدم)، التي ترتبط مع أوجه القصور في نظام المناعة الطبيعي من احتمالية ظهور الدمامل. كما يمكن أن تقمع العديد من الأدوية نظام المناعة الطبيعي وتزيد من خطر الدمامل النامية. تشمل هذه الأدوية أدوية الكورتيزون والبريدنيزولون والأدوية المستخدمة في العلاج الكيميائي للسرطان.


ما هو علاج الدمامل؟
العلاج المنزلي هو الخيار الأنسب لمعظم الدمامل البسيطة. ومن الناحية المثالية، ينبغي أن يبدأ العلاج في أقرب وقت كلما لاحظت وجود دمامل حيث أن العلاج المبكر قد يمنع حدوث مضاعفات في وقت لاحق. العلاج المنزلي الأساسي لمعظم الدمامل هو استخدام مناشف أو كمادات ساخنة حيث تزيد من تدفق الدم إلى المنطقة ويسمح للجسم بمحاربة العدوى بشكل أفضل عن طريق جلب الأجسام المضادة وخلايا الدم البيضاء إلى موقع الالتهاب. عندما يكون الدمل صغيرا وقاسيا يصبح فتحه وتجفيفه غير مفيد حتى لو كانت المنطقة مؤلمة. ومع ذلك، حالما يصبح الدمل لينا أو يشكل رأسا فإنه يكون مستعدا للتجفيف. حالما يتم تجفيف الدمل يخف الألم كثيرا. معظم الدمامل الصغيرة، مثل تلك التي تتشكل حول الشعر، تجف لوحدها مع استخدام المغاطس الساخنة. في بعض الأحيان، وخصوصا مع الدمامل الكبيرة، يكون هناك حاجة إلى العلاج الطبي. في هذه الحالة، يصبح الدمل بحاجة إلى التجفيف من قبل الطبيب. وفي كثير من الأحيان، تحتوي الدمامل الكبيرة على عدد من جيوب القيح التي يجب فتحها وتجفيفها. وغالبا ما تستخدم المضادات الحيوية للقضاء على أي عدوى بكتيرية مصاحبة، وخاصة إذا كان هناك عدوى تصيب المنطقة المحيطة بها. ومع ذلك، فإن المضادات الحيوية غير ضرورية في كل حالة. في الواقع، يصعب على المضادات الحيوية اختراق الجدار الخارجي للخراج وغالبا لا تعالج الدمامل بدون إجراءات جراحية إضافية.

متى ينبغي التماس العناية الطبية؟
على الرغم من أن الدمامل تنحل من تلقاء نفسها في العادة إلا أن هناك بعض الحالات الخاصة التي ينبغي أن تلتمس خلالها الرعاية الطبية. في حالات نادرة قد تستمر الدمامل أو تنتشر مما يؤدي إلى المزيد من الالتهابات واسعة النطاق. ينبغي تقييم أي دمامل أو خراج يظهر على مريض السكري أو مريض يعاني من أمراض باطنية يمكن أن تترافق مع ضعف الجهاز المناعي (مثل السرطان والتهاب المفاصل الروماتيزمي، الخ) من قبل طبيب متخصص. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لكثير من الأدوية، وخصوصا البريدنيزون، أن تقمع جهاز المناعة، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى تعقيد حالة الدمامل البسيطة. ينبغي على الأشخاص الذين يتناولون هذه الأدوية استشارة الطبيب عند ظهور الدمامل لديهم. ينبغي أن يتلقى كل دمل مصاحب لحمى عناية طبية. زيادة احمرار الجلد في المناطق المحيطة للدمل أو تشكل شرائط حمراء على الجلد وعدم تشكل رأس للدمل وظهور دمامل أخرى من الأعراض الأخرى التي تستدعي زيارة الطبيب. "الكيسة الشعرية" هو خراج يظهر بين الأرداف ويعتبر حالة خاصة حيث أنها تتطلب العلاج الطبي. وأخيرا، ينبغي زيارة الطبيب عند وجود أي دمل مؤلم لا تتحسن حالته.

ما الذي يمكن عمله لمنع الاصابة بالدمامل؟
هناك بعض التدابير التي يمكن اتخاذها لمنع ظهور الدمامل. يمكن أن تساعد النظافة الجيدة والاستخدام المنتظم لللصابون المضاد للبكتيريا على منع البكتيريا من التراكم على الجلد. وهذا يمكن أن يقلل من فرصة التهاب بصيلات الشعر ويمنع تشكل الدمامل. في بعض الحالات، قد يوصي الطبيب باستخدام منظفات خاصة مثل pHisoderm للحد من ظهور البكتيريا على الجلد إلى أبعد حد ممكن. عندما تكون بصيلات الشعر في الجزء الخلفي من الذراعين أو حول الفخذين ملتهبة باستمرار، يمكن استخدام الليفة يشكل منتظم في الحمام للمساعدة على تحلل الانسدادات الدهنية ومنع تراكمها حول بصيلات الشعر.


الوقاية من الدمامل
يمكن الوقاية من الخراجات الشعرية عن طريق تجنب الضغط المباشر المستمر أو التهيج في منطقة الأرداف عند إصابة بصيلات الشعر بالالتهاب. في هذه النقطة، يمكن أن يكون الصابون العادي والماء الساخن مفيدا. لعلاج حب الشباب والتهاب الغدد العرقية القيحي، قد يكون مطلوبا استخدام المضادات الحيوية الموضعية أو عن طريق الفم على المدى الطويل للحيلولة دون تكرار تشكيل الخراج. كما يمكن استخدام أدوية أخرى، مثل الايزوتريتنون (اكوتاني)، لعلاج حب الشباب الكيسي، وهي مفيدة في بعض حالات المرضى الذين يعانون من التهاب الغدد العرقية. تكرار ظهور الدمامل أمر شائع لدى المرضى الذين يعانون من التهاب الغدد العرقية. أخيرا، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية في بعض الأحيان، لا سيما بالنسبة للخراج الشعري المتكرر والتهاب الغدد العرقية. للخراج الشعري، تعتبر الإزالة الجراحية للغلاف الخارجي للكيس مهمة لتنظيف الخراج. عادة ما يتم تنفيذ هدا الإجراء في غرفة العمليات. لالتهاب الغدد العرقية، يمكن أن تطلب ظهور عدد كبير منها عملية جراحية على يد جراح التجميل


0 التعليقات:

Post a Comment